تعريف الإدارة |
 |
إدارة نظم المعلومات الجغرافية هي الإدارة المسئولة عن تحويل البيانات الرقمية
المكانية إلى صورة ورقية و هى الخريطة و تستخدم الإدارة لتحقيق هذا الغرض أقوى
البرامج و التى تتميز بوجود قاعدة بيانات قوية و شكل مميز لإنتاج الخرائط و هو
برنامج الــ ARCGIS
|
|
|
مهام الإدارة |
 |
1- إنتاج خرائط تفصيلية لأى منطقة بحيث تشمل كل ما هو فوق الأرض .
2- إنتاج خرائط مرافق للبنية التحتية لأى منطقة للتعرف على المرافق الموجودة فى
باطن الأرض .
3- إنتاج خرائط كنتورية للتعرف على مناسيب الأرض فى أى منطقة .
4- إنتاج خرائط قطاعات طولية و عرضية .
5- حساب كميات الحفر و الردم .
6- عمل تطبيقات للوصول إلى أى معلومة مكانية .
7- إنشاء قواعد بيانات بحيث تتناسب مع إحتياجات أى مشروع .
8- التعامل مع مصادر كثيرة للبيانات مثل (Excel,Access, …etc ) .
9- التعامل مع الصور و تحويلها من Raster إلى Vector .
10- إخراج البيانات فى صور مختلفة مثال( Excel,Access,Jpg,…etc ) .
11- المعاونة فى إنشاء مراكز معلومات المحافظات (القليوبية – الجيزة – الغربية - ...) .
|
|
المؤهلات الموجودة بالإدارة |
 |
1- يقوم بالعمل فى إدارة النظم نخبة متميزة من مهندسى المساحة و متخصصين فى مجال
الــ GIS يصل عددهم إلى أكثر من 30 فرد و لدي معظمهم خبرة فى مجال الــ GIS لا
تقل عن 12 سنة .
|
|
الهيكل التنظيمي للإدارة |
 |
تتكون الإدارة من إدارة النظم بالمركز العام وأقسام النظم بالفروع و أقسام الإدارة المركزية هى كالأتى :-
1- قسم إنتاج الخرائط :-
و هو المختص بإنتاج المشروعات التى تقع خارج نطاق محافظة القاهرة و كذلك تجميع قواعد
بيانات محافظة القاهرة من فروع المركزعلى مستوى محافظة القاهرة .
2- قسم المكتب الفنى :-
و هو القسم المختص بعمل معدلات أداء للأفراد و رفع مستوى الأفراد فنيا عن طريق عقد
دورات و كذلك المراجعة الفنية على أعمال النظم بالفروع .
|
|
أمثلة لأهم المشروعات التى شاركت فيها الإدارة ( من الأحدث إلى الأقدم )
|
 |
1- رفع العوائق المحيطة بمطار ألماظه بالإسكندرية فى دائرة نصف قطرها 15 كم حيث قام
المركز بإستلام الأسطح التخيلية لمسارات الطائرات من الشركة المصرية للمطارات
و قام العمل الميدانى بالمركز بتحديد أماكن المنشأت المخالفة لهذه المسارات طبقا للإرتفاع المسموح به عند كل إحداثى ( العائق ) ثم قام برفع التفصيلية المحيطة بكل نقطة
فى دائرة نصف قطرها 75 م و قامت الإدارة بعمل الأتى :-
1-1 عمل قاعدة بيانات خاصة بالبيانات المطلوبة لكل عائق مثال الإحداثيات بالأنظمة الثلاثة ( UTM,ETM,WGS84 ) – الإرتفاع – المسموح به – مدى الإختراق - ...
1-2 عمل خريطة لكل عائق بمقياس رسم 1 : 1000 خاصة بتفصيلية العائق و موضح
عليها جدول خاص بأهم البيانات الخاصة بالعائق ( شكل رقم 1 ) .
1 -3 عمل خرائط بمقياس رسم 1 : 5000 تغطى المساحة المطلوبه حول المطار وذلك
بعد تحديث التفصيلية بواسطة أطقم العمل الميدانى و موضح عليها جميع العوائق
الموجودة بهذه الخريطة ( شكل رقم 2 ).
1-4 تم إنتاج عدد 51 خريطة خاصة بالبند رقم 1-3 و ما لايقل عن عدد 5000 خريطة
خاصة بالبند رقم 1- 2 .
2- الرفع التفصيلى و كشف المرافق لمطارات جمهورية مصر العربية بعدد 18 مطارا حيث
قامت الإدارة بعمل الأتى :-
2-1 تكوين قاعدة بيانات خاصة بكل مطار حسب نظام الإسقاط الخاص به
(RedBelt – BlueBelt – Purble)
2-2 تكوين الـ Schema المطلوبة من قبل الشركة المصرية للمطارات فى قاعدة البيانات
السابق إنشاءها و بها توضيح لجميع المعالم الموجودة داخل كل مطار مثال
( الممرات – العلامات الملاحية – الترامك – الطرق - ... )
2-3 تحويل البيانات الرقمية المسلمة من العمل الميدانى إلى قواعد بيانات بحيث يكون
هناك قاعدة بيانات للخريطة التفصيلية و لكل مرفق على حدة.
2-4 إنتاج خرائط للمرافق بكل مطار بمقياس رسم 1 : 1000 (شكل رقم 3 ).
2-5 إنتاج قطاعات طولية وعرضية للممرات ( شكل رقم 4و5 ) والتى قام العمل الميدانى
برصدها بالطبيعة.
2-6 إنتاج خريطة مجمعة لكل مطار بحيث تشمل (الخريطة التفصيلية – التوابت الأرضية
- مواقف الطائرات – المساعدات الملاحية - ... ) (شكل رقم 6 ) .
3- كشف مرافق البنية التحتية لمحطة سيدى كرير بالإسكندرية ومحطة غرب القاهرة
حيث قامت الإدارة بعمل الأتى :-
3-1 تكوين قاعدة بيانات خاصة بكل محطة على حدة و ذلك حسب الــSchema
المطلوبة من قبل العميل.
3-2 تحويل البيانات الرقمية المسلمة من العمل الميدانى إلى قواعد بيانات بحيث يكون
هناك قاعدة بيانات للخريطة التفصيلية و لكل مرفق على حدة.
3-3 تكوين مكتبة الرموز الخاصة بالمرافق الموجودة بالمحطتين.
3-4 إنتاج خرائط مجمعة و منفصلة للمرافق الخاصة بكل من المحطتين.
3-5 تحويل بيانات المحطتين إلى أوتوكاد و التسليم إلى العميل.
4- المعاونة فى إنشاء مراكز معلومات المحافظات مثال (بنى سويف- الغربية -... )
حيث قامت الإدارة بعمل ما يلى :-
4-1 وضع مواصفات البرامج الخاصة بإنتاج الخرائط و المعاونة فى شراء و إستلام هذه
البرامج.
4-2 وضع المؤهلات اللازمة للعمل كأفراد فى قسم النظم بالمركز.
4-3 المعاونة فى إختيار الأفراد للعمل بالنظم.
4-4 تدريب أفراد النظم على برنامج الـ ARCGIS و كيفية إنشاء قواعد البيانات
و عمل مكتبة الرموز و عمل edit للبيانات و إنتاج الخرائط...
4-5 تدريب أفراد النظم على التعامل مع قواعد بيانات المرافق و فهم الــ Schema
الخاصة بها و تعديلها .
|
|
|